شرح متن الآجرومية

شرح متن الاجرومية(3)

الدرس الثالث : شرح متن الأجرومية
مَتْنُ الآجُرُّومِيَّةِ (النَّصُّ الأَصْلِيُّ)
"فالِاسْمُ يُعْرَفُ بِالْخَفْضِ وَالتَّنْوِينِ, وَدُخُولِ الْأَلِفِ وَاللَّامِ, وَحُرُوفِ الْخَفْضِ, وَهِيَ: مِنْ, وَإِلَى, وَعَنْ, وَعَلَى, وَفِي, وَرُبَّ, وَالْبَاءُ, وَالْكَافُ, وَاللَّامُ، وَحُرُوفُ الْقَسَمِ وَهِيَ: الْوَاوُ, وَالْبَاءُ, وَالتَّاءُ"
 الشرح 
قد علمتَ أن الكلامَ هو: اللفظُ المركبُ المفيدُ بالوضعِ العربي، وأن الكلمةَ هي: اللفظُ المستعملُ المفردُ ونريد أن نبيّن هنا أقسامَ الكلامِ أي أجزاءه التي يتألف منها.
فأقسامه ثلاثة هي: أولا- الاسم، ثانيا- الفعل،ثالثا- الحرف.
ولكل واحد منها علامة يُعرف ويتميّز بها عن البقية، فمن علامات الاسم:
. الْجَرُّ (الْخَفْضُ)
وهُو وُجودُ كَسْرَةٍ (أَوْ ما يَنوبُ عَنْها) في آخِرِ الاسْمِ المَجْرورِ مِثْلَ: الِاجْتِهَادُ أَسَاسُ النَّجاحِ
فَقَدْ جاءَتْ كَلِمَةُ "النَّجَاحِ" هُنا مَجْرُورَةً فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّها اسْمٌ.
2. التَّنْوِينُ
وَعَلامَتُهُ ظُهُورُ حَرَكَتَيْنِ فِي آخَر الْكَلِمَةِ، مِثْلَ: نَشَرَ مُحَمَّـدٌ مَقالًا فِي صَحِيفَـةٍ يَوْمِيَّـةٍ.
فَقَبُولُ هَذِهِ الْكَلِماتِ لِلتَّنْوِينِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا أَسْمَاءٌ.
3. دُخُولُ "أَلْ"
وَالْمَقْصُودُ بِها هُنَا أَدَاةُ التَّعْرِيفِ مِثْلَ: الْـقَمَر، الـشَّمْس، الْـعِلْم، الـنُّـور.
فَكُلُّ كَلِمَةٍ مِنْ هَذِهِ الْكَلِماتِ اسْمٌ لِقَبولِها التَّعْرِيفَ بِـ"أَل"
4. حُرُوفُ الْجَرّ
فَإِذَا سُبِقَتْ الْكَلِمَةُ بِحَرْفِ جَرّ دَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّهَا اسْمٌ مِثْلَ: بَحَثْتُ فِي الْمَوْقِع عَنْ قاعِدَةٍ مِن النّحْوِ.
وحُروُفُ الْجَرِّ هِيَ: مِنْ، إلَى، عَنْ، فِي، رُبَّ، الْباءُ (بــِ)، عَلَى، الْكافُ (كَـ)، الَّلامُ (لَـ، لِـ)، الْواوُ (واوُ القَسَمِ)، التَّاءُ (تَاءُ القَسَمِ) مُذْ، مُنْذُ، لَعَلَّ، حَتَّى.
كَيْفَ نُمَيِّزُ الِاسْمَ؟
إِذا أَرَدْتَ أَنْ تُمَيِّزَ كَلِمَةً لِتَعْرِفَ هَلْ هِيَ اسْمٌ، فَاعْرِضْ عَلَيْهَا هَذِهِ الْعَلاماتِ فَإِنْ قَبِلَتْ إحْداها فَهِيَ اسْمٌ.
مِثالٌ: كِتاب، يَكْتُبُ.
كِتاب: اسْمٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ: الْـكِتابُ، أَوْ كِتابٌ، أوْ في الْكِتابِ.
يَكْتُبُ: لَيْسَ اسْمًا لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلاماتِ الاِسْمِ، فَلا يَصِحُّ أَنْ تقول: الْـ يَكْتُبُ، وَلا يَكْتُبٌ ولا في يكتب.

Comments

Popular posts from this blog

اصحاب الفروض